الرئيسيةملف اليمن

الإمارات تقمع احتجاجات المخا بتنفيذ حملة اعتقالات للصيادين المشاركين فيها (أسماء وتفاصيل)

الإمارات تقمع احتجاجات المخا بتنفيذ حملة اعتقالات للصيادين المشاركين فيها

 

 

 

فايل برس- متابعات

قمعت الإمارات عبر قواتها في المخا وقوات حراس الجمهورية بقيادة طارق عفاش احتجاجات أهالي المخا على حظر الصيد والاعتداءات المتكررة على حرماتهم، بتنفيذ حملة اعتقالات للصيادين المشاركين في التظاهرة الاحتجاجية.

ونفذت قوات مدعومة إماراتيا حملة اعتقالات لثمانية صيادين في مدينة المخا الساحلية غربي محافظة تعز بعد أيام من اعتقال ستة مواطنين شاركوا في تظاهرة احتجاجية.

 

مصادر مطلعة قالت إن “قوات أمنية تدعمها دولة الإمارات استدعت 8 صيادين من سكان المخا للتحقيق معهم على خلفية مشاركتهم في تظاهرة (السبت الفائت) ضد تعسفات تمارس عليهم من قبل زوارق بحرية تابعة لقوات التحالف “.

وأضافت المصادر: إن “الصيادين الثمانية الذي جرى استدعائهم للتحقيق هم: ناصر بلال مهيوب علوي، رشدي بلال، ياسر الرفاعي، صدام محمد حميد، عمران احمد زيد، حماده بلال، وليد جلادي”.

يأتي اعتقال الصيادين الثمانية بعد اعتقال قوات أمنية مدعومة إماراتيًا، الأحد الفائت، ستة صيادين بتهمة “العمل كخلايا نائمة لصالح جهات معادية” لم تذكرها رغم أنها كانت قد وعدتهم سابقًا بإعادة قواربهم المصادرة، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم جراء احتجازها.

 

ورغم أن المخا تتبع محافظة تعز إداريًا إلا أنها تعرضت لعزل كامل مع سيطرة تشكيلات عسكرية مدعومة إماراتيًا عليها عقب استعادتها من قوات الحوثي أواخر يناير 2017. لكن تحرير المخا من الحوثيين تحول بفعل تعسفات القوات المدعومة من الإمارات إلى “احتلال اماراتي” حسب تأكيد الأهالي.

يشار إلى أن الإمارات وعبر قوات حراس الجمهورية وقوات الأمن المركزي وقوات خفر السواحل، بقيادة طارق عفاش تحظر الصيد على الصيادين اليمنيين في عمق المياه الإقليمية لليمن وتحصر اماكن الصيد وبترخيص مسبق في 3 أميال فقط من الساحل حيث تشح الاسماك.

 

ويواجه “نحو 100 ألف صياد يمني على امتداد الساحل الغربي خطر الموت جوعا وخطر الموت غرقا أو قصفا” وفق جمعيات سمكية ومنظمات حقوقية، تؤكد أن “الإمارات وقواتها تغرق قوارب المخالفين لحظر الصيد وتصادرها، وفي حالات عدن تقصفها بمن عليها بدعوى “الاشتباه بتهريب أسلحة أو أنها قوارب مفخخة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق