الرئيسيةملف اليمن

الحوثيون يزعمون اعتراض طائرات سعودية من نوع F15 و F16 في سماء الجوف .. وخبراء يكشفون سر تطور دفاعات الحوثيين الجوية (تفاصيل)

الحوثيون يزعمون اعتراض طائرات سعودية من نوع F15 و F16 في سماء الجوف .. وخبراء يكشفون سر تطور دفاعات الحوثيين الجوية (تفاصيل)

فايل نيوز- متابعات

زعمت جماعة الحوثي، مساء اليوم السبت، أن “دفاعاتها الجوية اعترضت طائرات حربية سعودية من نوع F15 و F16 في سماء محافظة الجوف” شرقي اليمن.

وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع على حسابه في موقع تويتر: “تمكنت الدفاعات الجوية مساء اليوم من اعتراض ثلاث طائرات حربية احداها من نوع F15 والاخريين من نوع F16”.

 

المتحدث باسم قوات الحوثيين، زعم في تغريدته أن “الدفاعات الجوية اجبرت الطائرات الحربية السعودية بصواريخ فاطر 1 على مغادرة الاجواء اليمنية قبل أن تهني مهامها القتالية”.

وكشفت جماعة الحوثي نهاية الشهر الماضي عن “اربع منظومات دفاع جوي متنوعة الصواريخ في الارتفاع والسرعة ويتراوح مداها بين 9-23 كيلو مترات”.

وقال الحوثيون إن “المنظومات الاربع الجديدة صواريخ ثاقب 1 وثاقب 2 وثاقب 3 وفاطر 1 التي جرى تطويرها بخبرات يمنية بحته من صواريخ روسية جو-جو”.

 

في المقابل يتهم التحالف وخبراء عسكريون دوليون إيران بتهريب الأسلحة للحوثيين و”إمدادهم بخبرات وتقنيات حديثة في مجال تطوير الصواريخ والطائرات المسيرة”.

وأعلن التحالف في منتصف فبراير الماضي “اسقاط طائرة حربية تابعة له من نوع تورنادو في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف”. مُحملا “الحوثيين مسؤولية حياة طاقمها”.

ويُرجع مراقبون إقليميون وغربيون تراجع معدل مشاركة طيران التحالف في المعارك ضد الحوثيين خلال الأشهر الأخيرة إلى “تطور ملحوظ في قدرات الحوثيين الدفاعية الجوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق