الرئيسيةملف اليمن

السعودية تكشف عن لقاء لوقف دائم للحرب وتخصيص نصف مليار دولار لليمن

السعودية تكشف عن لقاء لوقف دائم للحرب وتخصيص نصف مليار دولار لليمن

 

ملف الصحافة – خاص:

 

كشفت السعودية عن لقاء مرتقب يضم الحكومة الشرعية والحوثيين والتحالف برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن لبحث وقف دائم ونهائي للحرب في اليمن، مؤكدة استعدادها للاسهام في إعادة إعمار اليمن وتخصيص نصف مليار دولار، مبدئيا.

 

وقال سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر: إن “مبادرة قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن لوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، تأتي استجابة لدعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث لمواجهة جائحة كورونا في اليمن”.

 

آل جابر أضاف في تغريدات على حسابه في “تويتر”: إن وقف إطلاق النار في اليمن، من أجل عقد اجتماع بين الحكومة اليمنية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف لمناقشة مقترحاته بشأن التوصل لوقف إطلاق النار دائم في اليمن وخطوات بناء الثقة”.

 

داعيا الحوثيين، الخميس، إلى “الاستجابة لمبادرة تحالف دعم الشرعية في اليمن لوقف إطلاق النار، لرفع المعاناة عن الشعب اليمني في المناطق الخاضعة لسلطتهم، وخاصة من مخاطر فايروس كورونا ومنع انتشاره، وإثبات عدم ولائهم لإيران”.

 

من جهتهم اشترط الحوثيون “وقفا دائما للحرب ورفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء والتزام السعودية بإعادة الإعمار ودعم الاقتصاد، للدخول في أي حوار سياسي”، كما أعلن القيادين الحوثيين البارزين محمد علي الحوثي ومحمد عبد السلام.

وأبدى السفير السعودي استعداد المملكة للإسهام في تغطية نفقات إعادة الإعمار في اليمن ودعم الاقتصاد اليمني واليمنيين، لتجاوز آثار الحرب، فور التوصل لاتفاق وفق دائم لإطلاق النار واتفاق الأطراف اليمنية على تسوية سياسية.

 

وأكد آل جابر الذي يشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أن “المملكة تقف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق اقتصاديا وإغاثيا وصحيا”، وأنها “خصصت 500 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن، منها مبلغ 25 مليون دولار لمكافحة كورونا”.

 

يُذكر التحالف أعلن مساء الأربعاء، وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد، يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الخميس، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة وباء كورونا.

 

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي: إن “قرار إعلان التحالف وقف إطلاق النار جاء دعما للحكومة اليمنية في قبولها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في اليمن لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق