الرئيسيةملف اليمن

تركيا تعلن رسميا موقفا من إنقلاب “الانتقالي” وتدعو لإحباط تداعياته

تركيا تعلن رسميا موقفا من إنقلاب “الانتقالي” وتدعو لإحباط تداعياته

 

ملف الصحافة – خاص :

 

أعلنت تركيا موقفها من انقلاب ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على الشرعية، وأكدت “وقوفها إلى جانب اليمنيين واستقرار ووحدة أراضيهم ودعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل للأزمة عبر حوار شامل بقيادة الأمم المتحدة”.

 

وأعربت تركيا – في بيان صادر عن وزارة خارجيتها- عن “قلق انقرة من التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن”، ودعت أطراف النزاع في اليمن إلى “تجنب الخطوات التي من شأنها انتهاك وحدة وسيادة بلادهم، والامتثال لوقف إطلاق النار”.

 

وقالت: “يجب على الأطراف خلال المرحلة الراهنة التضامن والتعاون من أجل تخفيف آلام الشعب اليمني، وتجنب الخطوات التي من شأنها تعميق الأزمة الإنسانية والسياسية، وانتهاك وحدة وسيادة البلاد، والامتثال لوقف إطلاق النار”.

 

البيان يأتي ردا على إعلان ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً، السبت، “حالة الطوارئ العامة” و”تفعيل الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية” التي يسيطر عليها بدءا من منتصف ليلة 26 أبريل 2020.

 

وألتف ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على احتجاجات شعبية على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات، وأعلن السبت ما سماه “حالة الطوارئ وتفعيل الإدارة الذاتية لجنوب اليمن” عبر إدارة لجان مجلسه مؤسسات الدولة.

 

وقوبل إعلان “الانتقالي” الذي وصفته الحكومة بأنه “امتداد للتمرد على الحكومة والانقلاب على الشرعية”، برفض مجتمعي واسع في جنوب اليمن، وأعلنت ست محافظات جنوبية من أصل ثمان رفضها الإعلان وتأييدها للحكومة الشرعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق