الرئيسيةملف اليمن

ابين تسقط احتكار “الانتقالي” تمثيل المحافظات الجنوبية (صور)

ابين تسقط احتكار “الانتقالي” تمثيل المحافظات الجنوبية (صور)

 

 

ملف الصحافة – متابعة خاصة:

 

اسقطت محافظة ابين احتكار ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات، تمثيل المحافظات الجنوبية، عبر تظاهرة حاشدة شهدتها مدينة لودر، الاثنين، اعلنت رفضها “تفويض الانتقالي” المزعوم.

 

وشهدت محافظة ابين، الاثنين، تظاهرة حاشدة، دعا إليها الائتلاف الوطني الجنوبي، وأعلنت “دعم رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وحكومته، ورفض مشاريع العنف والفوضى وسياسات الاقصاء والتهميش”. التي يمارسها الانتقالي بحق القوى الجنوبية.

 

التظاهرة اكدت “أن احتكار القضية الجنوبية ومحاولة استئثار مكون أو فئة بحق تمثيل كافة المكونات الجنوبية بالاستناد للقوة أمر مرفوض ولن يقود إلا لمزيد من الكوارث”. ورفضها “تجاهل نضالات الشعب وتضحياته من اجل الحرية والمواطنة المتساوية”.

 

وقال بيان صادر عن اللجنة التنظيمية للتظاهرة: إن “هذه الفعالية الجماهيرية تكتسب أهمية خاصة كونها تأتي في ظرف دقيق وحساس يتطلب الوقوف بحزم ضد المؤامرات والمكائد التي تحدق بالوطن”. في إشارة إلى مساعي الانتقالي لانفصال جنوب اليمن.

 

مضيفا: ” الواجب يحتم علينا اليوم أن نرفع أصواتنا رفضاً لمساعي التهميش والاقصاء والإلغاء التي يريد البعض عودتها بإدعائه الوصاية على أبناء الشعب الحر، والمحاولات البائسة لإعادة الماضي بكل مآسيه من مجموعات لا هم لها إلا مصالحها الخاصة”.

 

المشاركون في التظاهرة هتفوا برفض “الوصاية على جنوب اليمن” وطالبوا بـ “المواطنة المتساوية والشراكة الوطنية”، كما طالبوا بـ “توسيع المشاركة لكافة المكونات السياسية وحقنا في التمثيل في إطار المشاورات الجارية في العاصمة السعودية الرياض”.

 

وعلق ناشطون يمنيون في مواقع التواصل الاجتماعي على تظاهرة الائتلاف الوطني الجنوبي في مدينة لودر بمحافظة أبين بأنها “أظهرت محدودية شعبية المجلس الانتقالي الجنوبي وأنه لا يمثل جميع الجنوبيين كما يزعم ويصر أن يكون الممثل الوحيد لجنوب اليمن”.

 

الناشط الحضرمي محمد بن علي جابر قال إن الائتلاف الوطني الجنوبي جسد التعايش، ونبذ المنطقية، ووجه رسالة مفادها أن الجنوب يتسع لكل أبنائه، وأكدت مظاهرة ابين أن اليمن واحد، وأن الجميع سيشارك في بناء اليمن الاتحادي الجديد باقاليمه الستة”. حسب تعبيره.

 

ودعا محمد بن علي جابر التحالف إلى “إعادة النظر في التمثيل الجنوبي في مشاورات الرياض بعد هذه المليونية”. حسب وصفه. ونوه بأنه “على خطاكم ستسير باقي محافظات الجنوب الوطنية”. شاكرا الشيخ العيسي واعضاء الائتلاف الوطني الجنوبي.

 

من جهتها، قالت الناشطة العدنية لينا صالح إن “أبين أسقطت اليوم بشكل رسمي كذبة التفويض الممنوح للمجلس الانتقالي، وما يميز هذه المظاهرة الحاشدة المشاركة الواسعة من أبناء أبين، عكس ما يفعله الانتقالي من خلال حشد المتظاهرين من كل المحافظات الجنوبية”.

ورأت أن “مليونية أبناء أبين اليوم دفنت مشروع الانفصال للأبد، وأوضحت معالم مشروع اليمن الاتحادي ذو الأقاليم، وستكون الأيام القادمة واضحة المعالم برفع الصوت الجنوبي أكثر نحو مزيد من التوحد والاصطفاف كجنوبيين خلف الأقاليم”، حسب تعبيرها.

 

يشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يرتكز سياسيا في رفع شعار تمثيله الجنوبيين في المحافظات الجنوبية، إلى حشده تظاهرة كبيرة لأنصاره في ساحة العروض في مدينة عدن واعلان بيان صادر باسمه “تفويض الجنوبيين المجلس الانتقالي تمثيلهم”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق