الرئيسيةملف اليمن

الحوثي يتهم السعودية بتعمد منع الحج والتذرع بكورونا

الحوثي يتهم السعودية بتعمد منع الحج والتذرع بكورونا

 

 

 

ملف الصحافة – متابعة خاصة:

 

اتهم زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، النظام السعودي بتجاهل حلول متاحة لمواجهة كورونا وتعمد منع الحج هذا العام والحد من عدد الحجاج والاستهانة بالدين الاسلامية والامة، معتبرا ان “الاوبئة حدثت في السابق ولم يمنع الحج” حسب قوله.

 

وقال عبدالملك الحوثي في بيان له بمناسبة عيد الأضحى: إن “هذا العيد أتى في ظل أحداث جسام تمر بها أمتنا في مقدّمتها إيقاف الحج هذا العام من بلدان العالم الإسلامي وتحويله إلى مناسبة رمزية”. معتبرا أن “قصر الحج على عدد محدود ومن بلد واحد اجراء غير مشروع”.

 

مضيفا: إن “حصر الحج بحضور عدد محدود جدّاً من بلد واحد، مخالفة صريحة للنصوص القرآنيّة وتجاوز مكشوف لسِمةٍ بارزةٍ من سِماتِ الحج كفريضة عالمية، واجراء غير مشروع”. وأردف: “الإجراء المتخذ جريمة كبيرة، وجناية واضحة على ركن عظيم من أركان الإسلام”.

 

وتابع الحوثي في بيانه اتهام النظام السعودي، قائلا: “ما حصل هذا العام خطوة خطيرة بكلّ ما تعنيه الكلمة تستهدف النيّل من فريضة الحج العظيمة في جوهرها وفي كيفيتها المشروعة الهادفة”. معتبرا الاجراءات السعودية بأنها صد واضح عن بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة.

 

زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، قال إنه “حصل في التاريخ الماضي والمعاصر الكثير من الأوبئة والأحداث ولم يتعطّل بسببها الحج إلى بيت الله الحرام”. واضاف: “في ظل توفر الإمكانات الطبية كان يمكن التنسيق والتعاون بين البلدان الإسلامية في طبيعة الإجراءات الصحية”.

 

وأرجع الحوثي غياب التنسيق بين السعودية والدول الاسلامية في نظام واجراءات تضمن الوقاية الصحية جراء جائحة كورونا، بما سماه “استهانة النظام السعودي بالدين الإسلامي وشعائره ومقدساته”. كنتاج لما وصفه “ارتباطه بأعداء الإسلام والمسلمين بتحالفه مع أمريكا وإسرائيل”.

 

لافتا إلى “استئناف النظام السعودي لكثير من الأنشطة” وقال: “النظام السعودي أتاح لما يسمّيه بهيئة الترفية، المعروف ما تقوم به من دور هدّام وتقويض للقيم والأخلاق، باستئناف نشاطها ولم يعد فيروس كورونا عائقاً عن ذلك” معتبرا ذلك “شاهدا على استهانة بالشعائر الإسلامية”.

 

وربط الحوثي بين اجراءات الحج هذا العام وبين ما سماه “سلسلة من الجرائم للنظام السعودي من بينها التآمر المكشوف على الأقصى والمقدّسات في فلسطين، وعلى الشعب الفلسطيني المظلوم، وعدوانه على الشعب اليمني بإشراف أمريكي وتعاون إسرائيلي، وإثارته الفرقة والكراهية بين المسلمين”.

 

مضيفا: “إنّنا نبرأ إلى الله تعالى من جرائم النظام السعودي وإجراءاته الباطلة، وعلى رأسها ما أقدم عليه هذا العام بمنع المسلمين من الحج”. وداعيا “المسلمين إلى الضغط على النظام السعودي ومنعه من اتخاذ القرارات وفرض الإجراءات غير المشروعة بحق بيت الله الحرام وشعائر الحج والعمرة”.

 

وأعلنت السعودية منع الحج هذا العام جراء وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) وحصره على المقيمين في السعودية بعد خضوعهم لاجراءات الفحص والتحقق من سلامة المتقدمين للحج وخلوهم من فايروس كورونا، وفرضت التباعد في الطواف والسعي في الصفا والمروة والمبيت في منى ومزدلفة والوقوف في عرفة وجمرات معقمة، وحظرت لمس الكعبة والحجر الاسود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: