الرئيسيةملف اليمن

الارصاد الجوية يحذر هذه المحافظات من امطار غزيرة

ملف الصحافة – متابعة خاصة:

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين والجهات المختصة في عدد من المحافظات، من تبعات وأخطار امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة، خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وتوقع المركز في نشرته الجوية “هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الـ 24 ساعة المقبلة، مصحوبة برياح شديدة السرعة أحياناً على سلسلة المرتفعات الجبلية من صعدة شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً”

وقال: إن “الأمطار ستكون أكثر غزارة على محافظات المحويت، حجة، صعدة، عمران، وتمتد شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية والمناطق الصحراوية لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، مأرب والجوف”.

مضيفا: “كما تتأثر المناطق الساحلية الغربية وأجزاء متفرقة من السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق المحاذية لها بهطول أمطار متفرقة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة”.

وحذر المركز الوطني للارصاد في نشرته الجوية، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها خاصة سائقي المركبات من “خطر التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول”.

داعيا المواطنين والجهات المعنية إلى “أخذ الاحتياطات اللازمة من خطر الانهيارات الصخرية والطينية والانخفاض الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرقات والمنعطفات الجبلية”.

وحث على “الاحتماء من العواصف الرعدية وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات أثناء نشاط العواصف الرعدية”. منوها بأن بـ “هطول أمطار رعدية خارج نطاق محطات الرصد الجوية”

وأنذر المركز ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من “الرياح الشديدة واضطراب البحر وارتفاع الموج في المياه الإقليمية وفي أعالي البحار وحول أرخبيل سقطرى”.

موضحا أن “بعض محطات الرصد سجلت كميات الأمطار الآتية خلال الساعات الماضية، صنعاء 22.6 ملم ، ذمار 20.0 ملم، مديرية السدة (إب)18.6، ريمة 16.9 ملم ، عمران 10.0 ملم”.

وتابع في بيان أكثر معدلات هطول الامطار على مناطق ومحافظات الجمهورية: “اب10.0 ملم ، حجة 09.0 ملم ، مديرية المعافر (تعز) 03.0 ملم ، المحويت 2.5 ملم، ومديرية صرفيت (المهرة) 01.2 ملم”.

يشار إلى أن الامطار الغزيرة المصحوبة بعواصف ردعدية ورياح شديدة، تتواصل على اليمن منذ اسبوعين، على نحو غير مسبوق، بفعل التغيرات المناخية، مخلفة عشرات القتلى وخسائر مادية بالغة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: