الرئيسيةملف اليمن

الانتقالي يفتح النار على السعودية ويهدد بحكومة انفصال

الانتقالي يفتح النار على السعودية ويهدد بحكومة انفصال

 

ملف الصحافة – متابعة خاصة:

 

فتح ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات، النار على السعودية، مجددا الخميس، تمسكه بخيار انفصال جنوب اليمن. ملوحا بتشكيل حكومة انفصال جنوب اليمن أو ما سماه “تشكيل حكومة جنوبية من جانب واحد” بعيدا عن الشرعية.

وقال رئيس المجلس عيدروس الزبيدي خلال لقائه الخميس في مقر إقامته بالرياض، سفير جيبوتي لدى اليمن سعادة ضياء الدين، إن “الانتقالي لن يتنازل عن أهدافه وتطلعاته الرامية لاستعادة ما وصفها بدولة الجنوب”.

 

ودعا الزبيدي إلى معالجة الأسباب التي أدت إلى تعليق المجلس الانتقالي لمشاركته في المشاورات الجارية لتنفيذ اتفاق الرياض. في اشارة إلى ما سماه بيان المجلس تعليق المشاورات “تصعيد الجيش اليمني في ابين”

من جانبه، اتهم رئيس ما يسمى الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي أحمد بن بريك، الخميس، “السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، بالاستهتار في التعامل مع ملفي اتفاق الرياض والقضية الجنوبية”.

وقال القيادي في الانتقالي: إن “المجلس لديه العديد من الأوراق التي يستطيع من خلالها أن يؤلم الجهات المعنية (لم يحددها)، لكنه قال إن الانتقالي يؤجلها للوقت المناسب. ملوحا بحكومة من طرف واحد (جنوبية انفصالية)”.

 

يشار إلى أن اعلان الانتقالي يأتي هروبا من التزاماته بتنفيذ الملحقين الامني والعسكري لاتفاق الرياض، والقاضيان بانسحاب مسلحيه من عدن والمناطق التي يسيطر عليها، ودمجها في قوات الجيش الوطني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق