الرئيسيةملف اليمن

الحوثيون ينشرون مؤهلات رئيس مجلسهم المشاط

الحوثيون ينشرون مؤهلات رئيس مجلسهم المشاط

 

 

ملف الصحافة – متابعة خاصة:

 

نشرت جماعة الحوثي، لأول مرة، سيرة ذاتية لقياداتهم العليا، المتهمة بافتقادها المؤهلات الدراسية والعلمية، وبدأت بنشر سيرة ذاتية لرئيس مجلسها السياسي الأعلى، مهدي المشاط، كاشفة عن عمره ومؤهلاته.

 

واستعرضت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الخاضعة للحوثيين ما اسمته “السيرة الذاتية للرئيس مهدي المشاط” كاشفة معلومات عن نشأته وحياته، وعمره ومؤهلاته الدراسية العلمية، بخلاف الشائع.

 

الوكالة قالت: إن القيادي الحوثي مهدي المشاط من مواليد محافظة صعدة عام 1986م، ما يعني أن عمره 34 عاما، كما هو حال معظم قيادات الجماعة التي لا يتجاوز عمر زعيمها 40 عاما.

 

وأشارت وكالة سبأ الخاضعة للحوثيين، إلى أن المشاط الذي يعود مسقط راسه إلى قرية الرقة عزلة ولد نوار منطقة مران بمديرية حيدان “حاصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال”.

 

مُعتبرة أن بين أبرز محطات حياته أنه “يعد من أوائل من هتفوا بالشعار (الصرخة) المناهض للهيمنة الأمريكية الذي أطلقه السيد حسين الحوثي في 18 يناير 2002م” حسب قولها.

 

وسردت بين المحطات العملية للمشاط أنه “عمل مسؤولاً عن ملف المفاوضات في مكتب السيد عبدالملك الحوثي منذ عام 2006، وبرز اسمه إعلامياً خلال توقيعه على اتفاق السلم والشراكة”.

 

الاتفاق الذي تلى الانقلاب المسمى “ثورة 21 سبتمبر” عام 2014م، لافتة إلى أنه كان “عضواً في مفاوضات موفمبيك التي عقدت بين القوى السياسية اليمنية برعاية المبعوث الاممي جمال بن عمر”.

 

ونوهت بأنه بعد بدء تحالف دعم الشرعية عمليات عاصفة الحزم “كان المشاط عضواً في الوفد الممثل لصنعاء في المشاورات السياسية جنيف 1 وجنيف 2 في 2015م، والكويت 1 والكويت 2 عام 2016م”.

 

مضيفة: “تم تعيينه عضواً في المجلس السياسي الأعلى بناءً على طلب من مكون أنصار الله في 16 مايو 2017، وتولى إدارة الملف الاقتصادي بعد تعيينه” حتى خلف رئيس المجلس صالح الصماد.

 

وفيما يلي نص السيرة الذاتية التي نشرتها وكالة “سبأ” التابعة لجماعة الحوثي:

 

مهدي محمد حسين المشاط (1986)

 

قيادي يمني ينتمي إلى مكون أنصار الله، تولى رئاسة المجلس السياسي الأعلى خلفاً للرئيس صالح الصماد

 

عن حياته:

 

ولد مهدي المشاط في قرية الرقة، عزلة ولد نوار، منطقة مران، مديرية حيدان، محافظة صعدة اليمنية في الثمانينات، حاصل على شهادة البكالوريوس إدارة أعمال، ويعد من أوائل من هتفوا بالشعار (الصرخة) المناهض للهيمنة الأمريكية الذي أطلقه السيد حسين الحوثي في 18 يناير 2002.

 

عمل المشاط مسؤولاً عن ملف المفاوضات في مكتب السيد عبدالملك الحوثي منذ عام 2006، وبرز اسمه إعلامياً خلال توقيعه على اتفاق السلم والشراكة في الـ 21 من سبتمبر 2014م، وعضواً في مفاوضات موفمبيك التي عقدت بين القوى السياسية اليمنية برعاية جمال بن عمر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

 

وبعد الحرب العدوانية التي شنتها ١٧ دولة بقيادة السعودية واسناد ودعم الولايات االمتحدة الامريكية في 26 مارس 2015م كان المشاط عضواً في الوفد الممثل لصنعاء في المشاورات السياسية جنيف 1 وجنيف 2 في العام 2015م، والكويت 1 والكويت 2 عام 2016م.

 

المجلس السياسي الأعلى:

 

تم تعيينه عضواً في المجلس السياسي الأعلى بناءً على طلب من مكون أنصار الله في 16 مايو 2017، وتولى إدارة الملف الاقتصادي بعد تعيينه.

 

وبعد استشهاد صالح الصماد (رئيس المجلس السياسي الأعلى) بغارة لدول التحالف في 19 إبريل 2018م أعلن المجلس اختيار المشاط رئيساً جديداً له في 23 إبريل 2018، أدى اليمين الدستورية في مجلس النواب في 25 إبريل 2018.

 

ترقيته إلى رتبة مشير:

 

في يوم الأربعاء الموافق 25 ابريل 2018م أقر مجلس النواب في جلسته برئاسة رئيس المجلس يحيى على الراعي، مُنح رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط رتبة مشير باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتنص المادة (111) من الدستور اليمني بأن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

منحه الماجستير في العلوم العسكرية ولقب الركن:

 

وفي 19 فبراير 2020 منحت الأكاديمية العسكرية العليا فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى القائد الأعلى للقوات المسلحة، درجة الماجستير الفخرية في العلوم العسكرية ولقب الركن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق